920009911   

اسطوانات الغاز المسال

التعامل مع اسطوانات غاز البترول المسال

يعتبر غاز البترول المسال (Liquefied petroleum Gas) أحد مصادر الطاقة شائع الاستعمال في المنازل بالمملكة العربية السعودية كما أنه أحد المستلزمات الضرورية لحياتنا اليومية وهو لا يشكل أي خطر بإذن الله ما لم يسئ استخدامه وذلك بتجاهل إجراءات السلامة المطلوبة.

ويتم استعماله على نطاق واسع لأغراض الطهي والتدفئة.

ولاستخدامه بشكل آمن فإنه يجب التأكد من عدم وجود تسرب للغاز من التمديدات أو الوصلات أو المنظمات مع مراعاة أخذ الحذر واتباع قواعد السلامة والتي هي الكتيب بعض الإرشادات والإجراءات الوقائية المتعلقة بمناولة اسطوانات الغاز بالطرق الآمنة.

معلومات عن غاز البترول المسال

يتكون غاز البترول المسال من خليط من غازي البروبان والبيوتان وقليل من المواد الهيدروكربونية الأخرى. وعند درجة الحرارة والضغط الجوي العادي يكون في حالته الغازية تتم إسالته تحت الضغط وذلك لسهولة تخزينه وتداوله.

خواص غاز البترول المسال الرئيسية:

اللون والرائحة: غاز البترول المسال عديم اللون والرائحة لذا يتم إضافة مادة المياركبتان (Ethyl Mercaptan) للتعرف عليه في حالة التسرب.

السمية: غاز البترول المسال غاز غير سام ولكنه قد يؤدي إلى الاختناق عندما يتم استنشاقه في محيط مشبع بالغاز.

كثافة بخار الغاز: نظراً لأن كثافة بخار غاز البترول المسال أثقل من كثافة الهواء فإن الغاز المتسرب يتجه إلى المناطق المنخفضة.

أهمية غاز البترول المسال ومميزاته:

يعتبر غاز البترول المسال من أنواع الطاقة الهامة والنظيفة علي مستوى العالم وخاصة في البلدان التي لا تعتمد على الغاز الطبيعي.

ومن مميزات غاز البترول المسال:

نظافة احتراقه: عندما يحترق غاز البترول المسال لا يترك مخلفات نتيجة الاحتراق ولذا فإنه يعد صديق للبيئة وهذه ميزة مهمة في ظل تزايد مخاطر التلوث الناتجة من مخلفات المصانع والمعامل ونحوها والتي تعود بالضرر على الإنسان والبيئة.

تعدد استخداماته: لغاز البترول المسال استخدامات متعددة منها المنزلي والصناعي والتجاري وفقاً لاحتياجات كل غرض كالطهي في المنازل والصهر والتجفيف في المعامل والمصانع وتدفئة البيوت المحمية في الزراعة ونحوها.

سهولة نقله وتخزينه:

يتم نقل غاز البترول المسال وتخزينه بعد تسييله في صهاريج وأوعية ذات مواصفات محدودة متوفرة بأشكال وأحجام متعددة حسب الحاجة ومنها اسطوانات الغاز الشائعة الاستخدام للأغراض المنزلية.