920009911   

غاز البترول المسال

مكوناته

يتكون من الهيدروكربونات، التي تحتوي على ثلاث أو أربع ذرات من الكربون. المكونات الطبيعية لغاز البترول المسال: البروبان (C3H8) والبيوتان (C4H10). يُخلط الغاز بنسبة مئوية، وفقاً لطبيعة الاستخدام وظروف الأحوال الجوية، وقد يحتوي على تركيزات صغيرة من المواد الهيدروكربونية الأخرى. يحترق غاز البترول المُسال بسهولة في الهواء، ومحتوى الطاقة الحرارية فيه مساوٍ لتلك التي تأتي من البنزين، وضعف الطاقة الحرارية من الغاز الطبيعي. مما يجعله وقوداً ممتازاً للتدفئة والطبخ وللاستخدام في السيارات.

 

ـ غاز البروبان التجاري

يُعتبر من أكثر أشكال الغاز القابلة للنقل نقاءً وتنوعاً. وهو أحد أنواع البترول الُمسال الأكثر شيوعاً في الاستخدام، ويعتبر مصدراً مهماً للطاقة البديلة بالنسبة لمعظم متطلبات الأعمال والتجارة. ويُستخدم غاز البروبان على نطاق أكبر في الاستعمالات التجارية كوقود للرافعات، ويفضل استخدامه في المخازن ومواقع البناء، بسبب سهولة تخزينه في عبوات سهلة النقل.

 

ـ غاز البوتان التجاري

البوتان (C4H10) أحد المنتجات المُستخلصة من الغاز الطبيعي الخام، وهو شبيه بالبنزين الذي يحتوى على النفط الخام، كأحد مكوناته. يُضاف البوتان غالباً إلى البنزين العادي، لتعزيز الأداء دون صنع منتج شديد التقلب.

يُستخدم أيضاً في أنظمة التبريد والتدفئة، وتعبئة قداحات السجائر، كما يشيع استخدامه في مُعايرة بعض المعدات العلمية الحساسة.