نسخة تجريبية
920009911   

هدى الحيدر ضيف "غازكو" للحديث عن "التوحُّد"

استضافت شركة الغاز والتصنيع الأهلية عبر حسابها في تويتر  (GASCO_KSA) هدى الحيدر، رئيسة وحدة التدخل المبكر والإرشاد الأسرى لذوى التوحُّد بوزارة الشؤون الاجتماعية؛ وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحُّد، الذي يصادف الثاني من شهر إبريل.
 
  ويستهدف الحوار التفاعلي للمبادرة التعريف بمرض التوحُّد، وضمان مشاركتهم وإدماجهم بشكل كامل؛ باعتبارهم أعضاء مقدرين في الأسرة والمجتمع، يستطيعون الإسهام في صناعة المستقبل بالاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم.
 
  وكان حساب "غازكو" في تويتر قد بدأ بطرح سؤال حول مرض التوحد، الذي عرَّفته الحيدر بـ"اضطراب سلوكي عصبي، يحدث في عمر الـ36 شهرًا الأولى للطفل، ويؤثر على 3 جوانب أساسية، هي (التواصل اللفظي والتخلي والمهارات)".
 
  وعن أسبابه قالت الحيدر: "لم يكتشف سبب محدد للتوحد، ولكن هناك احتمالات عدة، منها سبب جيني، التأثر بالجلوتين، الكارين، البكتيريا والكانددا".
 
 وحول سبل علاجه تابعت "نعم، يوجد علاج، وعلاج فعّال وناجح، هو الآتي: الثقة الثقة الثقة بالطفل وقدراته، الفخر به في كل موقف، العمل معه، التحفيز، التكرار، والتعزي".
 
وعن كيفية معرفة الأسرة بإصابة طفلها بالتوحد ذكرت الحيدر "هناك العديد من الإشارات المنذرة، منها عندما لا يتكلم الطفل أو يتكلم ثم يفقد، عندما يجلس فترات طويلة عند التلفزيون أو الأجهزة، عندما لا يتوافق بصريًّا مع من يتحدث معه أو يضعف تواصله بصريًّا، عندما يضحك بلا سبب أو يبكي بلا سبب وعندما يظهر وكأنه أصم عند مناداته".
 
كما عبّرت "الحيدر" عن سعادتها بهذه الاستضافة، التي تهدف إلى خدمة قضيتها الأولى والأساسية عن التوحد مطلقًا.
 
 يُشار إلى أن مبادرة "غازكو" حول مرضى التوحد تأتي امتدادًا لنشاط الشركة ومشاركاتها في الفترة الأخيرة في العديد من برامج ونشاطات المسؤولية الاجتماعية، وعملها في الوقت نفسه على رفع مستوى الوعي لدى المجتمع ببث تغريدات أسبوعية من خلال انفو جرافيك توعوي عن استخدامات الغاز ووسائل السلامة.